مقاهي القاهرة الشعبية.. الأصالة الحقيقية والمظهر الاجتماعي المألوف

مدينة القاهرة 18 فبراير,2014 التعليقات على مقاهي القاهرة الشعبية.. الأصالة الحقيقية والمظهر الاجتماعي المألوف مغلقة
مقاهي القاهرة الشعبية.. الأصالة الحقيقية والمظهر الاجتماعي المألوف

بالرغم من امتداد التطور في مدينة القاهرة وسيطرته على اغلب تفاصيلها إلا أن روح الأصالة لا زالت أحد ثرواتها الأهم، فقد ظلت مساحات الحضارة والتراث من أبرز معالمها التي تغطي العديد من الأماكن والمظاهر فيها كمقاهي القاهرة المنتشرة هنا وهناك، فلا تكاد تخلو اياً من شوارعها، ميادينها، ازقتها من المقاهي التي تعمل على مدار الساعة كونها المظهر الاجتماعي اليومي الذي يؤديه أي مصري احتضنته أرض القاهرة.

وتضم مدينة القاهرة العديد من المقاهي الشعبية الممتلئة بروح الحيوية والنشاط كمقهى الحرافيش والمقتبس اسمه من عنوان احد روايات الأديب العالمي نجيب محفوظ، ويقع مقهى الحرافيش في مدينة القاهرة في أول شارع الملك فيصل بالجيزة، حيث يتميز بديكوراته الخشبية الأنيقة والمتمثلة في سقفة، أرضيته، ونوافذه الملتفة بالأربيسك ليأخذ زواره للماضي الجميل عندما كان مقهى الحرافيش الملتقى الأولى للمفكرين والأدباء والشعراء، وتجسيداً لذاك الزمان فقد اُحيط المقهى بمجموعة كبيرة من الصور لكبار الفنانين التي رسمها الفنان السوري حسن ادلبي بطريقة كاريكاتورية جميلة.

كما اشُتهر مقهى (ريش) والذي يعد أحد المقاهي الشعبية الشهيرة في مدينة القاهرة ويقصده العديد من زوارها وابناءها، ويقع مقهى ريش في قلب القاهرة في ميدان طلعت حرب، وقد بنُي عام 1914هـ على يد شخص ألماني الجنسية ثم نقل ملكيته لهنري بيير فرنسي الجنسية وهو الذي اطلق على المقهى تسميته ليصبح بعد ذلك واحداً من سلسلة مقاهي فرنسية افُتتحت في باريس وفي البلدان التي امتد لها الاستعمار الفرنسي وكانت سلسلة مقاهي تحمل نفس الاسم.

ويعرف عن مقهى ريش بالقاهرة قواعده الصارمة في الممنوعات حيث يمنع الشيشة وألعاب التسلية وتقديم القهوة من بعد الساعة الـحادية عشرة صباحاً. وقد كان لمقهى ريش دوره الرائد في الحركة السياسية في فترة العشرينات من القرن المنصرم، حيث عُرف أن احد الغرف السفلية في هذا المقهى كانت مكاناً امناً للجلسات الطويلة للرئيس المصري جمال عبدالناصر قبل اطلاقه للثورة الناصرية التي بدلت الحكم الملكي في مصر.

وقد عُرف مقهى زهرة البستان ايضاً وذاع سيطه مع مقهى الفيشاوي الواقع في قلب القاهرة بالقرب من مقام الحسين، وغيرها الكثير الكثير من مقاهي القاهرة الشعبية التي تزخر بالكثير من الزوار ومن أبناء مصر ومن المثقفين ومراسلي الوكالات العربية والاجنبية والصحفيين وغيرهم.

التعليقات مغلقة.